دولي

الاتحاد الأوروبي يدعو للرد بقوة على الهجوم الدموي على المهاجرين بجيب مليلية

بروكسل 27 يونيو 2022 (واص) - أعربت مفوضة الشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي, إيلفا جوهانسون, عن قلقها إزاء الهجوم الدموي من قبل قوات الأمن المغربية على المهاجرين الذين حاولوا العبور الى مدينة مليلية الاسبانية يوم الجمعة الماضي, والذي أسفر عن مقتل 23 شخصا على الأقل, داعية الى ضرورة الرد بقسوة على هذا النوع من العنف الذي استخدم على حدود دولية.

و اعتبرت إيلفا جوهانسون في تغريدة على "تويتر", الأحداث المأساوية التي شهدتها حدود مليلية "مقلقة للغاية بسبب الخسائر في الأرواح البشرية (...)".

المغرب / اسبانيا: موسى فقي يعرب عن صدمته العميقة لما حصل للمهاجرين الأفرقة ويطالب بتحقيق فوري

أديس أبابا 26 يونيو 2022 (واص)- أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي السيد موسى فقي محمد، عن صدمته العميقة لما حصل للمهاجرين الأفارقة وهم يحاولون عبور الحدود الدولية من المغرب الى اسبانيا، وما تعرضوا له من انتهاكات ومعاملة حاطة من الكرامة، مما أدى الى مقتل ما لا يقل عن 23 مهاجرا.

وطالب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي في تغريدة على حسابه في تويتر، بضرورة فتح تحقيق فوري بخصوص هذه الكارثة الانسانية.

هيومن رايتس ووتش تنتقد مواصلة المغرب الرفع من وتيرة التضييق على حقوق الإنسان

الرباط 26 يونيو 2022 (واص)- انتقد مدير التواصل والمرافعة بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش" أحمد رضا بنشمسي، مواصلة المغرب عرقلة عمل المنظمات الحقوقية، لافتا إلى أنه خلال العشر سنوات الأخيرة رفع المغرب من وتيرة التضييق على حقوق الإنسان بشكل كبير.

المغرب/إسبانيا: دعوات لفتح تحقيق مستقل في مأساة الهجرة بجيب مليلية

الرباط 26 يونيو 2022 (واص) - دعت العديد من المنظمات والاطراف السياسية في المغرب و اسبانيا, اليوم السبت, لفتح تحقيق مستقل, بعد تصدي قوات الأمن المغربية بالعنف لمحاولة نحو 2000 مهاجر من جنوب الصحراء اجتياز السياج الحدودي نحو جيب مليلية الاسباني, انتهت بمقتل 18 منهم في "كارثة" لم يشهد التاريخ مثيلا لها بالمغرب.

جيب مليلية : مقتل 18 مهاجرا افريقيا اثر استخدام الشرطة المغربية القوة المفرطة ضدهم

الرباط 25 يونيو 2022 (واص) - لقي 18 مهاجرا افريقيا حتفهم وأصيب العشرات بجروح, امس الجمعة, اثر استعمال الشرطة المغربية القوة المفرطة لمنع حوالي 2000 منهم عبور جيب مليلية الإسباني, حسب حصيلة رسمية.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (فرع الناظور) إن "الاقتحام جاء بعد يوم من اشتباك المهاجرين مع أفراد الأمن المغربي، الذين كانوا يحاولون إخلاء مخيمات أقاموها في غابة قرب مليلية."

" تغيير موقف اسبانيا حول الصحراء الغربية: النتيجة الوحيدة هي أزمة مع بلد استراتيجي " (رئيس الحزب الشعبي الإسباني)

مدريد (إسبانيا)، 12 يونيو 2022 (واص) - قال رئيس الحزب الشعبي الاسباني (المعارضة)، ألبرتو نونيز فيخو يوم السبت أن النتيجة الوحيدة لتغيير موقف رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيز حول نزاع الصحراء الغربية قد أفضى إلى "أكبر أزمة دبلوماسية مع بلد من البلدان الإستراتيجية بالنسبة لإسبانيا و هو الجزائر".

كاتب مغربي: الشعب المغربي فقد استقلاله وسيادته جراء التطبيع مع الكيان الصهيوني

الرباط ، 12 يونيو 2022 (واص)-  قال الكاتب المغربي عبد الرحمن النوضة، إن "الشعب المغربي فقد استقلاله وسيادته" بعد أن أصبح الصهاينة من "ضمن السائدين في المغرب يحصلون على امتيازات الأبطال أو الأمراء أو الحكام في كل الميادين، الاقتصادية والبنكية والمالية والإعلامية".

تعليق معاهدة الصداقة مع اسبانيا : الجزائر تتأسف لتصريحات الاتحاد الأوروبي العارية من الصحة

 

الجزائر, 11 يونيو 2022 (واص)- - أعربت الجزائر عن أسفها ورفضها للتصريحات "المتسرعة" و"العارية من الصحة" التي صدرت الجمعة باسم الاتحاد الأوروبي عقب القرار السيادي الذي اتخذته الجزائر بتعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي تربطها بإسبانيا، حسبما افاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج نقلته وكالة الانباء الجزائرية.

المغرب: حزب سياسي يحذر من خطورة الأوضاع في ظل "إغلاق الآفاق"

الرباط  11 يونيو 2022  - حذر حزب "التقدم والاشتراكية" بالمغرب مجددا من خطورة استمرار تدهور الأوضاع الاجتماعية, بسبب غلاء أسعار معظم المواد الاستهلاكية وخاصة أسعار المحروقات,  بعد أن وصل سعر البنزين إلى 17 درهم للتر الواحد.

كما نبه الحزب المغربي إلى خطورة الخطاب الحكومي القائم على "إغلاق الآفاق", والتصريح المتكرر بعدم توفر أي إمكانيات للتدخل من أجل تخفيف معاناة المغاربة.

المغرب: "الجمهوريون المغاربة بالخارج" يدعون لاحتجاجات مطالبة بإسقاط النظام المخزني

لاباز, 11 يونيو 2022 (واص) - أطلق "الجمهوريون المغاربة بالخارج" نداء لاحتجاجات مطالبة بإسقاط النظام المخزني القائم في المملكة المغربية, محددين تاريخ 17 يونيو موعدا لها, حسب ما أكده المعارض المغربي المقيم بالخارج ادريس المراني, اليوم السبت في تصريح لوكالة الانباء الجزايرية  

الصفحات

اشترك ب دولي