تنظيم وقفة تضامنية مع عائلة الناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا

الشهيد الحافظ 17 ماي 2021 (واص) - نظمت جماهير ولايات ومؤسسات الدولة الصحراوية اليوم الاثنين، وقفة تضامنية مع عائلة الناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا التي تتعرض لانتهاكات جسيمة على أيدي قوات الاحتلال المغربي.

الوقفة نظمت أمام مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالشهيد الحافظ وتخللتها كلمات بعض ممثلي الجهات (اتحاد العمال، وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات، ولاية العيون، ولاية أوسرد، ولاية السمارة، ولاية بوجدور، الوحدة السياسية والإدارية للشهيد الحافظ واتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب) والتي أكدت على تضامنها غير المشروط مع المناضلة سلطانة خيا والأسرى المدنيين الصحراويين بالسجون المغربية.

وعبر المتدخلون عن استعدادهم لبذل الغالي والنفيس من أجل تحرير الوطن وإنهاء معاناة جماهير شعبنا بالمناطق المحتلة، مثمنين قرار جبهة البوليساريو باستئناف حرب التحرير بعد خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار.  

وتم خلال هذه الوقفة قراءة رسالة الناشطة الحقوقية سلطانة خيا إلى الأمين العام للأمم المتحدة وكافة الآليات والهيئات الأممية لحقوق الإنسان، والتي حملتها كامل المسؤولية عما يمكن أن يترتب من نتائج عما تتعرض له من انتهاكات جسيمة بشكل يومي من طرف سلطات الاحتلال المغربية بمدينة بوجدور المحتلة.

وكانت رئيسة الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الثروات الطبيعية، قد نبهت هذه المنظمات، لخطورة ماتتعرض له وعائلتها للشهر السادس على التوالي في ظل غياب حماية أو مساءلة دولية للاحتلال المغربي عن جرائمه وانتهاكاته لحق الشعب الصحراوي.

كما طبعت الوقفة قصيدة للشاعر الكبير الزعيم علال استعرضت بطولات الناشطة الحقوقية سلطانة خيا، لتتوج ببيان ختامي.

( واص ) 090/100