دولي

الجزائر تحتفل بالذكرى الستين للإستقلال تحت شعار " تاريخ مجيد وعهد جديد"

الجزائر ، 05 يوليوز 2022 (واص)-  تحتفل اليوم الجزائر بالذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية (عيدي الاستقلال والشباب)، وسط انتصارات تحققها الجزائر اقليميا ودوليا كعضو فاعل في المنظومة الدولية بحكم موقعها الجيوإستراتيجي .

وخلال الإحتفالات بمناسبة الكرى الستين لإستقلال الجزائر 05 يوليو 1962 ، تجري التحضيرات لاحتفالية وُصفت بـ"الضخمة وغير المسبوقة"، بمناسبة إسترجاع السيادة الوطنية الجزائرية .

مقتل مهاجرين على يد الشرطة المغربية: "المغرب يحاول طمس أدلة المأساة"

مدريد 04 يوليو 2022 (واص)- أكد رئيس (عمدة) مدينة مليلية، إدواردو دي كاسترو، أن المغرب حاول طمس أدلة المأساة التي أسفرت عن مقتل 23 مهاجرا على الأقل من أصل افريقي، بوحشية على يد الشرطة المغربية أثناء محاولتهم اجتياز سياج الجيب الاسباني يوم 24 يونيو الماضي.

مقتل مهاجرين على يد الشرطة المغربية: اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان تستنكر "الاستخدام المفرط" للقوة

بانجول 02 يوليو 2022 (واص)- أعربت اللجنة الافريقية لحقوق الإنسان والشعوب عن استيائها "العميق" من "الاستخدام المفرط" للقوة من قبل الشرطة المغربية, ما خلف مقتل 23 مهاجرا إفريقيا على الأقل بطريقة وحشية عند محاولة منعهم من العبور الى جيب مليلية الاسباني انطلاقا من المغرب.

مأساة مليلية: وقفة احتجاجية أمام البرلمان بالرباط للمطالبة بفتح تحقيق دولي حول المجزرة

الرباط 02 يوليو 2022 (واص)- دعا ائتلاف من الجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان وفعاليات المجتمع المدني المساندة لحقوق المهاجرين في المغرب, إلى تنظيم وقفة احتجاجية امس الجمعة أمام البرلمان بالعاصمة الرباط، للمطالبة بفتح تحقيق وطني ودولي، حول استخدام القوات المغربية للقوة المفرطة ضد المهاجرين الافارقة خلال محاولتهم اجتياز سياج جيب مليلية الاسباني.

الاتحاد الأوروبي يدعو للرد بقوة على الهجوم الدموي على المهاجرين بجيب مليلية

بروكسل 27 يونيو 2022 (واص) - أعربت مفوضة الشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي, إيلفا جوهانسون, عن قلقها إزاء الهجوم الدموي من قبل قوات الأمن المغربية على المهاجرين الذين حاولوا العبور الى مدينة مليلية الاسبانية يوم الجمعة الماضي, والذي أسفر عن مقتل 23 شخصا على الأقل, داعية الى ضرورة الرد بقسوة على هذا النوع من العنف الذي استخدم على حدود دولية.

و اعتبرت إيلفا جوهانسون في تغريدة على "تويتر", الأحداث المأساوية التي شهدتها حدود مليلية "مقلقة للغاية بسبب الخسائر في الأرواح البشرية (...)".

المغرب / اسبانيا: موسى فقي يعرب عن صدمته العميقة لما حصل للمهاجرين الأفرقة ويطالب بتحقيق فوري

أديس أبابا 26 يونيو 2022 (واص)- أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي السيد موسى فقي محمد، عن صدمته العميقة لما حصل للمهاجرين الأفارقة وهم يحاولون عبور الحدود الدولية من المغرب الى اسبانيا، وما تعرضوا له من انتهاكات ومعاملة حاطة من الكرامة، مما أدى الى مقتل ما لا يقل عن 23 مهاجرا.

وطالب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي في تغريدة على حسابه في تويتر، بضرورة فتح تحقيق فوري بخصوص هذه الكارثة الانسانية.

هيومن رايتس ووتش تنتقد مواصلة المغرب الرفع من وتيرة التضييق على حقوق الإنسان

الرباط 26 يونيو 2022 (واص)- انتقد مدير التواصل والمرافعة بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش" أحمد رضا بنشمسي، مواصلة المغرب عرقلة عمل المنظمات الحقوقية، لافتا إلى أنه خلال العشر سنوات الأخيرة رفع المغرب من وتيرة التضييق على حقوق الإنسان بشكل كبير.

المغرب/إسبانيا: دعوات لفتح تحقيق مستقل في مأساة الهجرة بجيب مليلية

الرباط 26 يونيو 2022 (واص) - دعت العديد من المنظمات والاطراف السياسية في المغرب و اسبانيا, اليوم السبت, لفتح تحقيق مستقل, بعد تصدي قوات الأمن المغربية بالعنف لمحاولة نحو 2000 مهاجر من جنوب الصحراء اجتياز السياج الحدودي نحو جيب مليلية الاسباني, انتهت بمقتل 18 منهم في "كارثة" لم يشهد التاريخ مثيلا لها بالمغرب.

جيب مليلية : مقتل 18 مهاجرا افريقيا اثر استخدام الشرطة المغربية القوة المفرطة ضدهم

الرباط 25 يونيو 2022 (واص) - لقي 18 مهاجرا افريقيا حتفهم وأصيب العشرات بجروح, امس الجمعة, اثر استعمال الشرطة المغربية القوة المفرطة لمنع حوالي 2000 منهم عبور جيب مليلية الإسباني, حسب حصيلة رسمية.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (فرع الناظور) إن "الاقتحام جاء بعد يوم من اشتباك المهاجرين مع أفراد الأمن المغربي، الذين كانوا يحاولون إخلاء مخيمات أقاموها في غابة قرب مليلية."

" تغيير موقف اسبانيا حول الصحراء الغربية: النتيجة الوحيدة هي أزمة مع بلد استراتيجي " (رئيس الحزب الشعبي الإسباني)

مدريد (إسبانيا)، 12 يونيو 2022 (واص) - قال رئيس الحزب الشعبي الاسباني (المعارضة)، ألبرتو نونيز فيخو يوم السبت أن النتيجة الوحيدة لتغيير موقف رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيز حول نزاع الصحراء الغربية قد أفضى إلى "أكبر أزمة دبلوماسية مع بلد من البلدان الإستراتيجية بالنسبة لإسبانيا و هو الجزائر".

الصفحات

اشترك ب دولي