الأخبار

في صحراء في طبعته ال 16 : تنظيم ورشة حول "التواصل الاجتماعي بين الأهمية و المخاطر"

ولاية أوسرد ، 01 ديسمبر 2021 (واص) - تتواصل الورشات التكوينية ضمن المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية في طبعته السادسة عشر "في صحراء" والذي تحتضنه ولاية آوسرد.

وشهد اليوم الثلاثاء تنظيم ورشة تكوينية تحت عنوان "التواصل الاجتماعي بين الأهمية و المخاطر" ، من تأطير مسؤول قسم المواقع الإلكترونية في وزارة الإعلام الصحراوية ، حمة المهدي.

وزيرة التعاون تستقبل من طرف المكلف بالتعاون الباصكي

بلاد الباسك ، 1 ديسمبر 2021 (SPS)- أستقبلت وزيرة التعاون بالحكومة الصحراوية الأخت فاطمة المهدي هذا الأربعاء من طرف المكلف بالتعاون وحقوق الإنسان بالحكومة الباصكية، وخلال اللقاء استعرضت عضو الأمانة الوطنية الوضع الإنساني بمخيمات اللاجئين منذ استئناف الكفاح المسلح، مبرزة الصعوبات التي يعيشها اللاجئون الصحراويون في الحصول على الاحتياجات الأساسية كالسلة الغذائية والأدوية والمعدات الصحية، وخاصة بعد إستمرار إغلاق الحدود بين الدول بسبب كورونا. 

هجمات مركزة لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تستهدف تخندقات قوات الاحتلال المغربي

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 01  ديسمبر2021 (واص)- نفذت وحدات من جيش التحرير الشعبي الصحراوي ، هجمات جديدة ضد تخندقات قوات الإحتلال المغربي في نقاط متفرقة من جدار الذل والعار ، بحسب البلاغ العسكري رقم 384 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.

وخلال يوم الاربعاء الفاتح  من ديسمبر الفين وواحد وعشرين استهدفت وحدات مقاتلينا الميامين قوات الاحتلال المغربي باقصاف عنيفة ومركزة في المواقع التالية :

جبهة البوليساريو لن تشارك في الموائد المستديرة(الرئيس الصحراوي)

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين) 01 ديسمبر 2021 (واص)- أكد رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، الامين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، ان الجانب الصحراوي لن يشارك في الموائد المستديرة حول الصحراء الغربية غير انه مستعد للعودة الى المفاوضات شريطة تحقيق ضمانات دولية تكفل للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره.

المنتدى الموضوعاتي حول “دور الحماية في ترقية حقوق الإنسان” يواصل أعماله عبر ثلاث ورشات

الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية) 01 ديسمبر 2021 (واص)- تواصلت أشغال المنتدى الموضوعاتي

المانيا: تنظيم ندوة رقمية حول تطورات القضية الصحراوية

لايبزيغ (المانيا) 1 ديسمبر 2021 (وأص)- نظمت جمعية المركز الثقافي الأوروبي المشرقي بألمانيا وبالتنسيق مع ممثل جبهة البوليساريو في منطقة ساكسونيا السيد محمد أبا الدخيل، ندوة رقمية حول آخر التطورات التي تشهدها القضية الصحراوية، شارك فيها ساسيون وفاعلون مدنيون.

منظمة العفو الدولية تحث سلطات الإحتلال المغربي على وقف الإعتداءات الوحشية في حق سلطانة خيا وعائلتها

لندن (المملكة المتحدة) 30 نوفمبر 2021 (واص) - حثت منظمة العفو الدولية، سلطات الإحتلال المغربي على وضع حد فوري للإعتداءات الوحشية التي تطال الناشطة الصحراوية سلطانة خيا وعائلتها منذ ما يزيد عن سنة.

المنظمة وفي بيان لها، طالبت بإجراء تحقيق سريع، شامل، مستقل، حيادي وشفاف وفعال بخصوص الأعمال التعسفية التي تمارسها قوات الأمن والاعتداءات عليها وعلى أسرتها، بما في ذلك الاعتداء الجنسية وضمان تقديم المشتبه في مسؤوليتهم إلى العدالة في محاكمات عادلة.

المهرجان العالمي للسينما في طبعته الـ 16 : عرض افلام سينمائية من انتاج صحراوي

ولاية أوسرد ، 30 نوفمبر 2021 (واص)- تابع المشاهدين أفلام سينمائية صحراوية " توفة ، البحث عن الترفاس ، ثمن الجمال ، عام الكور ، وهي أفلام سينمائية من انتاج صحراوي خالص .

الافلام المعروضة الليلة من اخراج صحراوي ، فيلم توفة لمخرجه ابراهيم شكاف ، وفيلم البحث عن الترفاس لمخرجه لفضل محمد سالم ، فيلم ثمن الجمال لمخرجه أحمد محمد لمين ، فيلم عام الكور لمخرجه محمد سليمان .

وزير المياه والبيئة يشرف على تأسيس مجموعة دعم وتطوير قطاع البيئة

الشهيد الحافظ ، 30 نوفمبر 2021 (واص) - أشرف اليوم الثلاثاء، السيد ادة إبراهيم احميم وزير المياه والبيئة على ترأس الاجتماع التأسيسي لمجموعة دعم وتطوير مجالات البيئة بالمخيمات، بحضور السيد سالم لبصير وزير البناء واعمار الأراضي المحررة والأمين العام للوزارة والمنظمات الشريكة.

وناقش الاجتماع الوضعية العامة للبيئة والرسكلة والمشاريع وبحث السبل الكفيلة بالتغلب على التحديات التي تواجه قطاع البيئة بالمخيمات.

اسبانيا : بلاد الباسك تحتضن غدا ندوة التوأمات مع الشعب الصحراوي

بلاد الباسك (اسبانيا)، 30 نوفمبر 2021 (واص) - تحتضن عاصمة إقليم الباسك بيتوريا، يومي الأربعاء والخميس ندوة المدن الباسكية للتوأمة مع دوائر وبلديات الدولة الصحراوية، حسب ما فاد با بيان اصدرته تمثيلية الجبهة بالاقليم،

وسيعقد الوفد الصحراوي سلسلة لقاءات مهمة مع الحكومة الباسكية والمنظمات والاحزاب.

الصفحات

اشترك ب الأخبار