رئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي يدعو إلى تحديد تاريخ لتنظيم استفتاء تقرير المصير

باريس ( فرنسا ) 21 أكتوبر 2017 (واص) - دعا رئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع  الشعب الصحراوي السيد سعيد العياشي اليوم السبت ، إلى ضرورة العودة لأساسيات ملف  الصحراء الغربية وتحديد تاريخ لتنظيم استفتاء تقرير المصير لصالح الشعب الصحراوي.

وأكد السيد العياشي خلال تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش أشغال الندوة الأوروبية الـ 42 للدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي التي تحتضنها العاصمة الفرنسية باريس ، أكد أنه "أضحى من الضروري العودة إلى أساسيات الملف أي تنظيم الاستفتاء وكذا ما تم التعهد به لصالح الشعب الصحراوي خلال التوقيع على وقف إطلاق النار سنة 1991 ، وكذا التحضير لاستفتاء تقرير المصير وتحديد تاريخ لتنظيمه".

واعتبر المتحدث أن الملف الصحراوي يعرف "منعرجا" في تطوره ليس فقط مع تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للصحراء الغربية الذي كلف بجمع أطراف النزاع حول مائدة المحادثات من أجل بحث حل لهذا النزاع".

وفي السياق ذاته ذكر السيد سعيد العياشي أن هذا الظرف يتميز بفشل المغرب في الاتحاد الإفريقي بعد محاولته منع مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بقمة الشراكة المقبلة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي بأبيجان (كوت ديفوار) ، معتبرا أن المغرب يواصل تعنته وتحدي المجموعة الدولية و"يمارس إستراتيجية الهروب نحو الأمام ونسيان الملف".

( واص ) 090/700/100