السفيرة السويدية بالجزائر تؤكد دعم بلادها لحل يكفل للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير

الجزائر 24 يوليو 2016 (واص) - أكدت اليوم الأحد السفيرة السويدية بالجزائر السيدة كارن وال استقبالها من طرف السفير الصحراوي بالجزائر السيد بشرايا حمودي بيون ، على موقف السويد من القضية الصحراوية الداعم لإيجاد حل يكفل للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير وفقا لما تنص عليه مبادئ الأمم المتحدة.

وبهذه المناسبة ، أطلع السفير الصحراوي نظيرته السويدية على تطورات القضية الصحراوية ، وأساليب تعنت نظام الاحتلال المغربي بهدف التملص من تطبيق قرارات الأمم المتحدة  القاضية بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.

السيد بشرايا حمودي بيون قدم عرضا حول عودة أفراد المكون السياسي لبعثة المينورسو الذين طردهم النظام المغربي في انتهاك للقانون والشرعية الدولية ، والمشاركة الصحراوية في الدورة ال 27 لقمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت مؤخرا بالعاصمة الرواندية كغالي وما حققته القضية من دعم وتضامن واسع من طرف الدول الإفريقية الأعضاء.

وأكد السفير الصحراوي في ذات الوقت فشل المناورات والمغالطات المغربية ، نتيجة تشبث الاتحاد الإفريقي بمبادئه وميثاقه وقانونه الأساسي القائم على تصفية الاستعمار واحترام حق الشعوب في الحرية والاستقلال.

للإشارة ، فإن دولة السويد قد تم انتخابها مؤخرا كعضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي ، وهي البلد الذي يعرف بمواقفه المتقدمة من القضية الصحراوية.

(واص) 130/090